يركز التعلم Learning على
التغيرات التي تحدث لدى المتعلم جراء مروره بخبرة تعليمه أو دروس محددة تغيّر من
موقفه عن نقطة البداية .
وقد تركزت عملية التعلم Learning على النواحي الآتية :
1. إحداث تغيرات مرغوبة في البنى المعرفية أو في عدد المفاهيم التي يطورها المتعلم بعد مروره في مواقف تعليمية محددة .
2. تحسين في الأداءات المعرفية ، والنفسحركية ، والوجدانية بفعل إدخالات محددة .
3. تحديد أهداف التعلم بشروط ومعيار الأداء .
4. وضع المتعلم ، واعتبار خصائصه الشخصية في بناء مواقف التعلم .
5. التغيرات دائمة نسبياً .
أما عملية التعليم Teaching فقد تركزت على ما يقوم به المعلم وما يمتلكه من خصائص ، وتهدف عملية التعليم لمساعدة المتعلم على تحسين أداءات الطلبة الصفية . وحتى يتحقق ذلك لا بد أن يمتلك المعلم مجموعة من الخصائص والمهارات .
ولذلك فإن عملية التعليم Teaching تعنى بالآتي :
1. مجموعة الإجراءات الصفية التي يقوم بها المعلم .
2. نظرية التدريب التي يتبناها المعلم في إجراءاته .
3. نموذج التدريس الذي يستخدمه المعلم .
4. نظرية التعليم التي يتبناها المعلم .
5. خصائص المعلم الشخصية .
يفترض علم النفس التربوي أن وظيفته تحدد بإيجاد الظروف المناسبة والمواقف التي تسهم في تحسين عملية التعلم ، التعليم الصفي ، ولذلك أكثر ما يعنى بخصائص الطلبة وخصائص المعلمين .
المرجع : http://sst5.com/readArticle.aspx?ArtID=874&SecID=31
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق