السبت، 10 ديسمبر 2016

لفرق بين التعلم و التعليم Learning and Teaching

يركز التعلم Learning على التغيرات التي تحدث لدى المتعلم جراء مروره بخبرة تعليمه أو دروس محددة تغيّر من موقفه عن نقطة البداية .

وقد تركزت عملية التعلم Learning على النواحي الآتية :

1. 
إحداث تغيرات مرغوبة في البنى المعرفية أو في عدد المفاهيم التي يطورها المتعلم بعد مروره في مواقف تعليمية محددة .

2. 
تحسين في الأداءات المعرفية ، والنفسحركية ، والوجدانية بفعل إدخالات محددة .

3. 
تحديد أهداف التعلم بشروط ومعيار الأداء .

4. 
وضع المتعلم ، واعتبار خصائصه الشخصية في بناء مواقف التعلم .

5. 
التغيرات دائمة نسبياً .

أما عملية التعليم  Teaching فقد تركزت على ما يقوم به المعلم وما يمتلكه من خصائص ، وتهدف عملية التعليم لمساعدة المتعلم على تحسين أداءات الطلبة الصفية . وحتى يتحقق ذلك لا بد أن يمتلك المعلم مجموعة من الخصائص والمهارات .

ولذلك فإن عملية التعليم Teaching تعنى بالآتي :

1. 
مجموعة الإجراءات الصفية التي يقوم بها المعلم .

2. 
نظرية التدريب التي يتبناها المعلم في إجراءاته .

3. 
نموذج التدريس الذي يستخدمه المعلم .

4. 
نظرية التعليم التي يتبناها المعلم .

5. 
خصائص المعلم الشخصية .

يفترض علم النفس التربوي أن وظيفته تحدد بإيجاد الظروف المناسبة والمواقف التي تسهم في تحسين عملية التعلم ، التعليم الصفي ، ولذلك أكثر ما يعنى بخصائص الطلبة وخصائص المعلمين  .




المرجع : http://sst5.com/readArticle.aspx?ArtID=874&SecID=31

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق